وثائق

ما هي إجراءات إعلام الوراثة في مصر 2024

هل تعرف ما هي إجراءات إعلام الوراثة في مصر 2024؟ إذا كنت لا تعرف تلك الإجراءات فانك في المكان المناسب لمعرفة المعلومات الضرورية لفهم إجراءات إعلام الوراثة في مصر 2024.

في الكثير من الاحيان ما تحدث النزاعات بين أفراد الأسرة بعد وفاة ذويهم حول تقسيم حقوق التركة، وحق كل فرد من الورثة الشرعيين في هذه التركة، ولهذا يقوم القانون المصري بضمان حقوق الأفراد في الميراث من خلال قانون الأحوال الشخصية والذي ينظم إجراءات إعلام الوراثة في مصر 2024.

وتوجد إجراءات وشروط معينة لحصول كل وريث على نصيبه وفق الشريعة الإسلامية، سيقدم لكم موقعنا  foras3amal.org أهم المعلومات والتفاصيل المهمة لذا المرجو تتبع هذا الموضوع حتى النهاية لفهم ما هي إجراءات إعلام الوراثة في مصر 2024.

كيفية استكمال إجراءات إعلام الوراثة في مصر 2024

يحدد القانون المصري مجموعة من الإجراءات التي يجب اتباعها عندما يرغب أفراد الأسرة في صدور إعلام الوراثة، وتاتي هذه الإجراءات وفقًا لما جاء في المادة 24 في مدونة الأحوال الشخصية، وفيما يلي الخطوات الضرورية لفهم كيفية استكمال إجراءات إعلام الوراثة في مصر 2024 :

  1. تقديم طلب إعلام وراثة إلى محكمة الأسرة من طرف أحد افراد اسرة المتوفى من ذوي الحقوق في الارث.
  2. إرفاق المستندات مع تقديم الطلب مثل شهادة الوفاة، وأسماء الورثة، والوصية -إن وجدت- ونسخ من البطاقة الشخصية.
  3. تحديد جلسة إعلام الوراثة من قبل القاضي في غضون شهر من تقديم الطلب.
  4. يتم إعلان الورثة بالجلسة التي تم تحديدها من قبل القاضي، وفي حال لم يكن هناك ورثة غير الزوجة والأبناء القاصرين يمكن أن تحضر هي فقط أو وكيلها دون إعلان الوراثة فقط لإثبات أنها الوريثة الوحيدة للمتوفي.
  5. يحضر الجلسة الوارثين جميعهم بشرط وجود رجلين من أصدقاء المتوفي أو جيرانه للتأكد من سبب الوفاة وأن الأشخاص المتواجدين هم الورثة الشرعيين.
  6. بعد انتهاء الجلسة يتم الإعلام عن الوراثة في اليوم التالي.

وضعية إعلام الوراثة في القانون المصري

يحمي القانون المصري حقوق أفراد الأسرة بعد وفاة ذويهم في الحصول على نصيبهم من الممتلكات التي تركها الفرد المتوفى.

ويكون ذلك من خلال اتباع إجراءات إعلام الوراثة في مصر 2024 المسطرة في قانون الأحوال الشخصية الذي ينص على حفظ حقوق الورثة إلى حين تقديم طلب إعلام الوراثة إلى محكمة الأسرة التابع لها المتوفي.

ويقوم القاضي بتحديد جلسة إعلام وراثة للنظر في القضية ومعرفة الورثة الشرعيين، والتأكد منهم عن طريق الشهود والمستندات الرسمية.

بعد التأكد من ذلك يقوم باصدر قرار إعلام الوراثة سواء في نفس الجلسة أو في وقت لاحق، وفي كلتا الحالتين يحصل الورثة على حقوقهم من تركة المتوفي فور صدور قرار المحكمة.

ما هي مشاكل إجراءات إعلام الوراثة في مصر 2024؟

من الشائع حدوث المشاكل والنزاعات عندما ترغب أسرة المتوفي في بدء إجراءات إعلام الوراثة في مصر 2024 من اجل الحصول على حقوقهم، ولكن يتأخر اصدار قرار إعلام الورثة في مصر بسبب بعض المشاكل ومنها نذكر الآتي:

  • تقديم مستندات مزورة إلى القاضي تدل على وجود وريث جديد أو تنفي حق ورثة آخرين من الميراث.
  • ظهور شخص من أقارب المتوفي يدعي بأن له حق في الميراث، وبالتالي يتم تأجيل القضية إلى حين إثبات هذا الإدعاء او نفيه.
  • لم يتم إثبات جميع الورثة الشرعيين مثل الزوجة الثانية.
  • إخفاء مستندات هامة تدل على حقوق الورثة الشرعيين من الميراث.

أتعاب المحامي في اجراءات اعلام الوراثة في مصر 2024

من الطبيعي ان يرغب الورثة في معرفة أتعاب المحامي في اجراءات اعلام الوراثة في مصر 2024 بحيث يظن البعض انه عند توكيل محامي في احد قضايا إعلام الوراثة في مصر 2024 يتطلب دفع مبالغ خيالية.

ولكن يجب الوضع في الاعتبار أن المحامي هو من يقوم بتقدير مجهوده وأتعابه في كل قضية على حدة، وهو ما يتم تحديده حسب شهرته وخبرته في قضايا مسائل الأحوال الشخصية ايضا.

كما إن بعض المحامون يحددون أتعابهم على أساس الوقت الذي تأخذه القضية، وفي كلا الأحوال لا تكون الأتعاب مبالغ فيها، بحيث تتراوح بين 2000 إلى 3000 جنيه مصري.

وفي الحالة الطبيعية عندما لا توجد مشاكل ونزاعات حول التركة فانه من الممكن استكمال إجراءات إعلام الوراثة بدون محامي.

أهمية طلب إعلام الوراثة 

يسعى أفراد أسرة المتوفي إلى طلب اصدر إعلام الوراثة سواء كان المتوفي هو الزوج أو الأب أو الأخ من اجل حصر ممتلكاته بالكامل.

وعلى هذا الأساس يتم تحديد نصيب كل فرد من الورثة الشرعيين من ممتلكات المتوفى مثل العقارات، والأموال، والأراضي وغيرها، ولكن لا يستطيع أي شخص تقسيم هذه التركة إلا بعد صدور إعلام الوراثة بشكل رسمي من محكمة الأسرة.

وبالنسبة للراغبين في معرفة شكل إعلام الوراثة فيما يلي صورة لموذج إعلام الوراثة في مصر 2024:

إعلام الوراثة في مصر

ماذا بعد الحصول على إعلام الوراثة

عند استكمال إجراءات إعلام الوراثة في مصر 2024 واصدار اعلام الورثة يجب على الورثة اتباع بعض الإجراءات للحصول على تركة المتوفى بشكل رسمي وقانوني، وفي ما يلي توضيح هلذه الإجراءات:

  1. ذهاب أحد الورثة إلى البنك المركزي أو المحامي بحوزته توكيل من الورثة.
  2. تقديم طلب إلى إدارة البنك المركزي لمعرفة ممتلكات المتوفى بالكامل، وتحديد حق كل وريث.
  3. إرفاق المستندات التي تؤكد على رغبة جميع الورثة بمعرفة تركة المتوفى.
  4. تقديم صورة بطاقة مقدم الطلب مع صورة بطاقة المتوفى.
  5. في غضون أيام قليلة يتم معرفة تركة المتوفى بالكامل من خلال المستندات الرسمية.

من هم شهود إعلام الوراثة

يستدعي القاضي في جلسة إعلام الوراثة في مصر 2024 رجلين من معارف المتوفي والذين يعرفون أفراد أسرته جيدًا، ولديهم علم بممتلكاته للشهادة حتى يسألهم القاضي بعض الاسئلة الخاصة بالمتوفي للتحقق من أن الورثة الشرعيين هم فقط المسجلين في إعلام الوراثة، وأنه لا يوجد وريث شرعي غير موجود في الأوراق الرسمية المقدمة إلى المحكمة.

الفرق بين إعلام الوراثة وشهر الإرث

على العموم لا يعتبر إعلام الوراثة سوى تقديم طلب إلى محكمة الأسرة لحصر ممتلكات المتوفى حتى يعرف الورثة الشرعيين حقوقهم من هذه الممتلكات.

أما بالنسبة لشهر حق الإرث فهو عندما يكون لدى المتوفى عقارات ويملك الورثة الشرعيين حقا فيها، وبالتالي فإن حق التصرف في هذه العقارات يتم من خلال تقديم طلب من أحد الورثة بحق شهر الإرث إلى الشهر العقاري في المنطقة التي ينتمي اليها العقار حتى يحق لهم التصرف في هذا العقار.

كم يستغرق وقت إعلام الوراثة 2024

في أغلب الأحيان يقوم قاضي المحكمة باصدار قرار إعلام الوراثة في نفس الجلسة، ولكن في أحيان أخرى يصدر فيها القرار بعد الجلسة بأسبوع أو أكثر أو يتم تأجيل القضية لمدة أقصاها شهر في حال وجود تأخرات أثناء تقديم الأوراق الرسمية الخاصة بالورثة الشرعيين.

طريقة استخراج إعلام وراثة إلكترونيا 2024

لقد اصبح الحصول على بعض الأوراق الرسمية في الوقت الحالي في غاية السهولة، فمع التطور التكنولوجي الذي شهدته البلاد يستطيع الفرد استخراج مجموعة من الأوراق الرسمية في غضون دقائق معدودة.

وبهذا قد صار من الممكن استخراج إعلام وراثة إلكترونيا 2024 مثلها مثل مجموعة من الوثائق التي يتم استخرجها من المحاكم والشهر العقاري وغيرها من المؤسسات الحكومية ايضا.

وعند تقديم طلب إعلام الوراثة في مصر 2024 إلى محكمة الأسرة من الضروري تقديم شهادة وفاة الموروث الاصلية وفيما يلي عرض لطريقة الحصول على شهادة الوفاة إلكترونيًا من خلال الخطوات الآتية:

  1. الدخول على منصة مصر الرقمية من خلال هذا الرابط.
  2. اختيار خدمة الأحوال المدنية.
  3. ثم النقر على خيار “إصدار شهادة وفاة مميكنة”.
  4. تسجيل الدخول على المنصة.
  5. ملء البيانات المطلوبة.
  6. تسديد رسوم الخدمة من خلال أحد طرق الدفع الإلكترونية.
  7. سوف يتم ارسال شهادة الوفاة إلى العنوان المدخل عن طريق البريد في أسرع وقت لتقديمها إلى المحكمة.

ختامًا

تعرفنا في موضوع اليوم على ماهي إجراءات إعلام الوراثة في مصر 2024 والمستندات الرسمية التي يجب إرفاقها مع الطلب، والمشاكل المحتمل حدوثها أثناء استكمال إجراءات إعلام الوراثة في مصر 2024.

للمزيد من المواضيع أو معلومات حول يمكنك أيضا زيارة صفحتنا على facebook عن طريق الضغط هـنــا، وإذا كنت من المهتمين بالمزيد من المقالات ذات صلة فإننا ننصحك بالاطلاع على المقالات التالية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى