العمل في الخليج

العمل في البحرين 2024 (فيزا العمل في البحرين وعقد العمل في البحرين)

يعتبر العمل في البحرين 2024 واحد من أفضل وجهات العمل بالنسبة للمواطنين العرب بحيث يقوم الآلاف من العاملين والموظفين والوافدين بـ العمل في البحرين 2024 لعدد من السنوات.

ويمتاز العمل في البحرين 2024 باستقبال مختلف الثقافات والاجناس ولهذا يفضل الكثيرين من الأجانب بالبحث عن الوظائف داخل البحرين الشاغرة.

وتوجد العديد من الوظائف الشاغرة في القطاع المالي والسياحي وهما من أكثر القطاعات المزدهرة في البحرين و اللذان يضمان العديد من الشركات العالمية التي تقوم بخلق فرص عمل في البحرين للمغاربة وفرص عمل في البحرين للمصريين وفرص العمل في البحرين للجزائريين كثيرة للشباب المقيمين والوافدين.

بالإضافة الى أن البحرين تقوم بجذب الكثير من الأشخاص الباحثين عن العمل فان المعيشة في البحرين رائعة وتتميز بمناطق سكنية آمنة، موقعنا foras3amal.org سوف يستعرض جميع التفاصيل المهمة الخاصة بوظائف العمل داخل البحرين مع توضيح ما يجب معرفته حول السفر إلى البحرين للعمل مثل كيفية الحصول على تأشيرة العمل في البحرين.

عقد عمل في البحرين 2024

من أجل السفر للعمل في البحرين يجب الحصول على عقد عمل اولا ويختلف عقد العمل في البحرين 2024 من قطاع لآخر كما قد يختلف من صاحب عمل لآخر.

ومن الأساسيات التي يجب توفرها في عقد العمل هو حق الموظف في البحرين في الحصول على التأمين الصحي والتذاكر الخاصة بالإجازة السنوية بالنسبة للموظفين الوافدين، وهناك بعض الشركات التي تشمل في عقود عمل البحرين توفير السكن والمدارس لأبناء الموظفين.

من المعروف أن الرواتب في البحرين تعتبر من بين الأعلى مقارنة مع العديد رواتب العمل في باقي الدول العربية لكن يجب الاتفاق والمفاوضة على راتب العمل في البحرين المناسب للوظيفة التي يتم القيام بها مع اعتبار خبرة المتقدم والمؤهلات الحاصل عليها.

لكن عموما يصل الحد الأدنى للرواتب في البحرين إلى 400 دينار بحريني في الشهر الواحد وهو راتب محفز للراغبين في الهجرة إلى البحرين 2024.

من اجل اخذ فكرة أوضح عن عقد العمل في البحرين 2024 فيما مثال عن شكل عقود العمل في البحرين:

تأشيرة عمل في البحرين 2024

يمكن الحصول على تأشيرة العمل في البحرين 2024 بعد العثور على صاحب عمل داخل البحرين يكفل وجود مقدم الطلب على التأشيرة ولذلك يجب الحصول على دعوة للعمل في البحرين من طرف احد الشركات او ارباب العمل في البحرين و إرفاقها مع طلب الحصول على تأشيرة العمل في البحرين وذلك يثبت أن الشركة هي المسئولة عن إقامة الوافدين للعمل بها في البحرين.

ولكن يجب الحرص على التأكد من صحة جميع البيانات الخاصة بالشركة وأن يكون جواز السفر سارية قبل تاريخ السفر المحدد بفترة لا تقل عن ستة أشهر، ومن الخطوات المهمة أيضاً هي القيام ببعض الفحوصات الطبية المهمة من أجل الحصول على تأشيرة العمل في البحرين.

ومن الممكن ايضا السفر للعمل في البحرين في حالة كان مقدم الطلب هو صاحب مشروع سواء بمفرده أو مع شركاء بعد إثبات القدرة على انشاء هذا المشروع الخاص وبعدها يمكن الحصول على حق الإقامة وتأشيرة عمل دون كفيل في البحرين.

وينطبق هذا على فيزا عمل لليمنيين في البحرين وتأشيرة العمل في البحرين للمغاربة وغيرهم من جميع جنسيات المواطنين العرب.

أسعار تأشيرة البحرين 2024

  • يصل سعر فيزا عمل البحرين للمصريين الصالحة لمرة واحدة للدخول الى البحرين والتي تسمح لمدة 14 يوم 1800 جنيه مصري.
  • ويبلغ سعر تأشيرة العمل في البحرين للمصريين الصالحة لمدة شهر كامل 2800 جنيه مصري.
  • وتبلغ تكاليف تأشيرة العمل في البحرين الصالحة لمدة سنة 7500 جنيه مصري

مميزات وعيوب العمل في البحرين 2024

توجد العديد من مميزات العمل في البحرين 2024 والتي تجعل من العيش والعمل في البحرين 2024 يُصنف ضمن أفضل وجهات العمل للمقيمين الأجانب ومن أهم تلك المميزات ما يلي:

السكن في البحرين 2024

تعتبر تكاليف إيجار السكن في البحرين الى مبالغ متوسطة وغير مكلفة في بعض الاحيان.

بحيث يمكن استئجار شقة مفروشة في جزر أمزاج أو العرين مثلهم مثل العديد من المناطق السياحية الجيدة بمقابل يصل إلى 1300 دولار.

وتعتبر مثل هذه المناطق من الأماكن الأكثر آماناً وتضم وجهات بحرية كما توجد بها الكثير من الأماكن التجارية والأماكن الترفيهية.

وتصل تكاليف إيجار السكن في البحرين في المناطق المتوسطة مثل العدلية أو منطقة الجفير حوالي 1000 دولار شهرياً.

وتصل تكاليف السكن في البحرين الأقل تكلفة ببعض المناطق السكنية في باقي البلاد ما بين 600 دولار شهرياً و 300 دولار.

تكلفة المعيشة في البحرين رخيصة

تتراوح تكلفة السلع الغذائية في البحرين بين أسعار متوسطة و منخفضة مما يجعل المعيشة في البحرين مناسبة لجميع الطبقات الاجتماعية والعمال ومن المتعارف عليه أن البحرين احتلت المرتبة الحادية عشرة على مستوى العالم بين أرخص دول العالم في سعر بيع البنزين.

نظام الضرائب في البحرين

لا يوجد في البحرين نظام ضريبي على الدخل عكس باقي الدول الأخرى بحيث سبق ان أعلنت الحكومة البحرينية مؤخرا أن يجب على العاملين دفع فقط ضريبة التأمين الاجتماعي والتي لا تتعدى 1% على إجمالي الراتب المستلم على مدار سنة عمل.

الحرية الاقتصادية والمشاريع التجارية في البحرين

لقد أعلنت حكومة البحرين منذ شهر يوليو الماضي عن حق الأجانب داخل الدولة في امتلاك مشاريع تجارية في مختلف القطاعات و الاستثمار بنسبة ربح تصل الى 100%.

ولذلك احتلت البحرين في عام 2016 المرتبة الأولى إقليمياً وعلى مستوى دول الخليج والمستوى 18 على مستوى العالم ككل في الحرية الاقتصادية وصدر هذا التحليل من مؤسسة هيريتاج الدولية.

التنوع الثقافي والفعاليات الترفيهية في البحرين

تحتوي البحرين على عدد كبير من الأندية الثقافية والأندية الترفيهية التي تقدم للجميع بما يشمل ذلك الأجانب في البحرين أنشطة ثقافية متنوعة على مدار العام ولذلك تشتهر البحرين بتوفرها على عدد من المعارض والمهرجانات الثقافية بتنظيم فرق عالمية كما تقدم مهرجان صيف البحرين ومهرجان ربيع الثقافة.

انخفاض معدلات الجريمة والآمان في البحرين

قامت وزارة الخارجية الأمريكية بتقديم تقرير خاص عن السلامة والجريمة في عام 2016 وتم تصنيف البحرين على أنها ذات معدلات جد منخفضة من الجرائم أو التعرض الى إعتداءات و تعتبر من أكثر البلدان الآمنة.

عيوب العمل في البحرين 2024

من عيوب العمل في البحرين 2024 ان رسوم وتكلفة التعليم في البحرين تصل إلى مستويات جد مرتفعة مما قد يشكل عائق لدى أسر العاملين.

ومن سلبيات العيش في البحرين 2024 تصل أسعار المياه والكهرباء إلى أسعار جد مرتفعة وقد تصل أسعارها حتى نصف المرتب الشهري لدى العامل.

قانون العمل البحريني

قامت البحرين في تاريخ 26 يوليو 2012 بإصدار قانون عمل جديد بديل عن قانون العمل القديم الذي يحمل رقم 23 لسنة 1976 وبهذا صار قانون العمل الجديد يتلاءم مع العديد من المعاهد العربية والمعاهد الدولية وجميع الاتفاقات التي وقعت عليها البحرين.

بالفعل وهذا ما تم ذكره من قبل الموقع الرسمي لوزارة العمل الإلكتروني، ويرى الكثير من الأشخاص أن قانون العمل في البحرين الجديد أصبح بمثابة إعادة هيكلة للقطاع الخاص حيث يوفر المزيد من الحقوق لأصحاب المشاريع من أجل تشجيعهم على الاستثمار مما قد يكون على حساب الموظفين أحيانا مثل:

  • توفير فرص لاستثمار أفضل
  • توضيح الشروط التعاقدية الخاصة بالتوظيف
  • تحديد الرواتب تبعاً للأصول أو اللغة أو الديانة أو الأفكار
  • توفير تحسينات إضافية حول الإجازات السنوية وإجازة الأمومة والأجازات المرضية.

العمل في البحرين للأجانب 2024

تمتاز مملكة البحرين بجذب الكثير من الباحثين الأجانب عن العمل لأنها تضم عدة ثقافات مختلفة كما تتميز بإعفاء الموظفين الأجانب في البحرين من الضرائب وهي من أفضل المميزات التي تجذب الموظفين الأجانب للعمل في البحرين.

كما قد حددت هيئة تنظيم سوق العمل في البحرين العديد من القوانين التي تساعد في تسهيل انخراط العمال في العمل وهي القوانين التالية:

  • عدم القيام بأي عمل خارج المهام المنصوص عليها في تصريح العمل في البحرين المسلم من طرف السلطات.
  • تزويد هيئة تنظيم سوق العمل في البحرين ببصمات الأصابع والصور الشخصية والتوقيع عند دخول الموظف للبحرين لأول مرة ولكن خلال فترة لا تتعدى الشهر الأول من تاريخ الدخول.
  • عدم ترك العمل أو الانسحاب منه دون أخذ إذن مسبق أو أخذ موافقة صاحب العمل ولكن بفترة مسبقة تصل إلى خمسة عشر يوماً.
  • يجب الحرص على عدم العمل مع أي شخص غير صاحب العمل لأنه الشخص الوحيد المسئول عن العمل تبعاً لما ينص عليه تصريح العمل في البحرين.
  • يجب مزاولة العمل داخل مقر العمل الرسمي المذكور في تصريح العمل أو في أحد فروعه.
  • يجب إخطار الهيئة وصاحب العمل عند الرغبة في الانتقال إلى صاحب عمل آخر تبعاً للمدة المذكور عنها في القرار الصادر والخاص بانتقالات العمال الأجانب إلى عمل آخر.
  • يحق للعامل الأجنبي الانتقال لصاحب عمل آخر بعد قضاء عام كامل من تاريخ صدور تصريح العمل في البحرين وذلك بموافقة من صاحب العمل السابق أو دون موافقته ولكن يجب تبليغ الهيئة بشأن الانتقال إلى صاحب عمل آخر خلال الفترة المذكورة في عقد العمل مع الحرص على إتباع كافة خطوات الانتقال بشكل كامل وصحيح.
  • من حق العامل الأجنبي التقدم بالتظلم تجاه أي قرار تعسفي أو قرار صادر ضده من قبل الهيئة التي تمثل صاحب العمل ولكن خلال فترة ثلاثين يوماً من تاريخ إصدار القرار.
  • بعد تاريخ صدور تصريح العمل تبدأ مهلة حتى 30 يوم يمكن خلال تلك الفترة إما العمل مع صاحب عمل جديد أو مزاولة عمل آخر أو مغادرة البلاد.
  • يمكن للجميع متابعة صدور تصريح العمل عن طريق بوابة العمالة الوافدة إلى جانب تحيين البيانات الخاصة بالعامل الأجنبي مع الهيئة مثل البريد الإلكتروني ورقم الهاتف المحمول.
  • يجب التأكد من العمال الأجانب من استلام إقرار عند تسليم أي ممتلكات خاصة مثل جواز السفر عند أي التقديم لدى أماكن العمل أو لدى أصحاب العمل.
  • عند حدوث أي مخالفة في قوانين العامل الأجنبي أو تعرض للإساءة يجب الإبلاغ عن ذلك في أقرب مركز للشرطة أو اللجوء للسفارة الخاصة بجنسيته كما يمكن الإبلاغ عن ذلك في وزارة العمل.
  • يحق للعامل الأجنبي الحصول على الراتب الخاص به في الوقت المتفق عليه في عقد العمل ويمكن الإبلاغ عن ذلك في وزارة العمل.
  • عدم دفع أي تكاليف مبالغ فيها لاستخراج تصريح العمل أو مقابل الحصول على أي خدمات أخرى حتى وإن كانت لجهات رسمية مثل هيئة تنظيم سوق العمل في البحرين.
  • يجب الالتزام بجميع الإجراءات والقواعد والقوانين الخاصة بمملكة البحرين لاستمرار الإقامة بأمان.

كيفية الحصول على تأشيرة عمل في البحرين 2024

هناك الكثير من الأشخاص الذين يرغبون في الإقامة والعمل داخل مملكة البحرين بشكل قانوني ولذلك يجب معرفة كيفية الحصول على تأشيرة العمل في البحرين.

يجب الحرص على أصحاب العمل فب البحرين للالتزام باتباع الخطوات الصحيحة وتقديم كافة المستندات الضرورية لهيئة تنظيم سوق العمل قبل تاريخ وصول الموظف إلى البحرين.

ومن المستندات المطلوبة في تأشيرة العمل في البحرين لتقديمها لهيئة تنظيم سوق العمل ما يلي:

  • استمارة طلب استخراج تأشيرة العمل.
  • جواز سفر الموظف الأجنبي.
  • صورة شخصية حديثة.
  • صورة من عقد العمل.
  • الشهادة الصحية والتي يجب أن تستخرج من عيادة طبية مرخصة.
  • خطاب الكفالة وهو عبارة عن رسالة أو خطاب موجه لجهة العمل والتي مذكور فيه أسم المؤسسة أو أسم صاحب العمل ورقم السجل التجاري الخاص بالمؤسسة والمهام الوظيفية المكلف بها الموظف الأجنبي واسم الموظف وبعض البيانات المهمة عنه مثل الجنسية وتاريخ الميلاد.
  • رسوم تقدر بـ100 دينار بحريني.

خاتمة:

تعتبر الهجرة إلى البحرين للعمل من افضل الوجهات في العالم العربي نظرا لعدة عوامل مثل وفرة فرص الشغل في البحرين و ظروف الحياة في البحرين تعتبر جيدة ويجب على الراغبين في العمل في البحرين 2024 فهم مجموعة من الاعتبارات مثل فيزا عمل البحرين وايجابيات و سلبيات العيش في البحرين,

للمزيد من المواضع المتعلقة بـعروض فرص عمل في الخليج 2024 يمكنك أيضا زيارة صفحتنا على facebook عن طريق الضغط هـنــا، وإذا كنت من المهتمين بالمزيد من المقالات ذات صلة فإننا ننصحك بالاطلاع على المقالات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى