وثائق

العمل في اليابان 2024 .. المهن المطلوبة، نظام و رواتب العمل + وكلات ومواقع البحث عن عمل

هل تحتاج إلى معرفة نظام العمل في اليابان 2024 للأجانب؟ هل تعرف ما هي رواتب المهن في اليابان؟ كيفية الحصول على عقد عمل رسمي في اليابان؟ وتوجد العديد من فرص العمل في اليابان بمختلف المجالات مما يفتح الباب للشباب العرب من جميع الجنسيات عربية كـالمغاربة والمصريين.

كما يمتاز العمل في اليابان بتوفره على جميع سبل الراحة من حيث المعيشة والرواتب الجيدة ويضمن نظام العمل الياباني للعامل الأجنبي حقه سواء في الهيئات العامة أو الخاصة، وتعتبر إجراءات الهجرة الى اليابان أجل العمل من بين اسهل الوجهات في العالم.

ماذا تنتظر الآن للبدء في البحث عن فرصة عمل في اليابان 2024؟ موقعنا foras3amal.org سيحاول في هذا المقال سنحاول الإلمام بأهم تفاصيل عديدة تخص العمل في اليابان.

هذا المقال يتضمن ما يلي:

العمل في اليابان 2024

تحرص اليابان على اتباع قوانين وقواعد مفصلة لتنظيم العمل في اليابان للأجانب والحفاظ على حقوق العاملين وأصحاب العمل من أجل الرفع من إنتاجية الاقتصاد الياباني.

وتسعى اليابان إلى أن تكون البلد الأفضل في العالم اقتصاديًا، وهذا ما جعلها تضع نظام للعمل داخلها بقوانين صارمة تسري على المواطنين اليابانيين والأجانب الذين يرغبون في الهجرة إلى اليابان للعمل.

كما تقوم اليابان بمساعدة مواطنيها في الحصول على فرصة العمل المناسبة، عن طريق توفير الإعانة المالية إلى حين إيجاد وظيفة مناسبة خاصةً بالنسبة للذين فقدوا عملهم وصاروا يعانون من البطالة.

فعندما يقدم المواطن الياباني شهادة البطالة إلى الحكومة اليابانية مع تحديد أسباب التوقف عن العمل في آخر منصب ويتم بعدها في حالة الموافقة على الطلب بصرف تعويضات مالية عن البطالة كمساعدة اجتماعية تضمن عيش الحياة الكريمة، ولذلك يمكن القول أن العمل في اليابان 2024 أفضل من العمل في بلدان أخرى.

كيفية الهجرة إلى اليابان 2024

يختلف شعب اليابان في لغته وطبيعته عن باقي الشعوب الآسيوية لذلك من الطبيعي توقع مواجهة بعض الصعوبة عند الهجرة إلى اليابان.

ولكن على العكس تُصنف اليابان من بين أفضل شعوب العالم تقدمًا وتحضرًا و يمكن الهجرة والعمل في اليابان 2024 بأكثر من طريقة شريطة الالتزام بالقواعد والإجراءات القانونية التي تعتمدها اليابان في تنظيم الهجرة إليها بشكل قانوني، وفيما يلي أهم طرق الهجرة القانونية الى اليابان:

الهجرة إلى اليابان عن طريق عقد العمل 2024

تعتبر الهجرة إلى اليابان عن طريق عقد العمل 2024 هي الطريقة الأكثر استخدامًا من اجل الهجرة إلى اليابان.

ويكون ذلك عن طريق مراسلة أحد أصحاب العمل في اليابان أو التقدم الى فرصة عمل عبر مواقع البحث عن عمل في اليابان، والحصول على عقد عمل رسمي في شركة أو مؤسسة يابانية أو حتى في المشاريع الصغرى مثل مطعم وغيره. 

ويمكن حينها التقدم الى طلب فيزا العمل في اليابان 2024 والتي تختلف مدتها باختلاف نوع العمل، لكن يجب الوضع في الاعتبار أن العمل في اليابان 2024 يجب أن يكون في مجال واحد فقط، وفي حال تغيير مجال يجب الحصول على تصريح العمل في اليابان من جديد من اجل العمل بشكل قانوني.

الهجرة إلى اليابان عن طريق الدراسة 2024

يمكن الهجرة إلى اليابان 2024 من خلال الحصول على تأشيرة الدراسة في اليابان والتي تسمح لحاملها بـ العمل في اليابان ايضا ولكن من الضروري الحصول على تصريح القبول في أحد المؤسسات العلمية في اليابان سواء جامعة أو معهد،

ومن ثم التقدم إلى طلب فيزا الطلاب في اليابان والتي تسمح لحاملها بمدة إقامة تصل إلى 4 سنوات، وتشترط الحكومة اليابانية إثبات القدرة المادية على تحمل تكاليف السفر والإقامة في اليابان طوال مدة التأشيرة، ويجب التنويه أن العمل في اليابان 2024 بالنسبة للطلاب يكون وفق قوانين معينة أهمها:

  • أن يقوم مكتب الهجرة في اليابان بالتصريح للطالب بالعمل في اليابان بشكل رسمي؛
  • ألا يزيد الطالب عن عدد ساعات العمل المحددة له في الأسبوع من قبل قانون العمل الياباني؛

الهجرة إلى اليابان عن طريق امتلاك مهارة عالية 2024

ترحب اليابان بالعاملين ذوي المهارات العالية الذين يريدون استغلالها في اليابان، كما تقوم اليابان بتوفير عدة مزايا لهم أهمها مدة الإقامة التي تصل إلى 5 سنوات وتساعدهم في تنمية تلك المهارة بشكل كبير.

تكون الهجرة إلى اليابان عبر هذه الطريقة بعد الحصول على تأشيرة معينة تُمنح على أساس عدد النقاط الحاصل عليها عبر نظام الهجرة الياباني.

الهجرة الى اليابان عن طريق الزواج 2024

شهدت اليابان في عام 2006 هجرة العديد من الأشخاص إليها من مختلف البلدان عن طريق الزواج.

بحيث يمكن للمواطن أو المواطنة اليابانية الزواج من شخص أجنبي من بلد آخر، ودخوله الأراضي اليابانية وبالتالي الحصول على إقامة دائمة تمكنه من العيش والعمل في اليابان 2024 بكل سهولة.

الهجرة الى اليابان عن طريق برنامج عطلة العمل 2024

هناك اتفاقية بين اليابان وبعض الدول الأخرى تنص على هجرة الأشخاص الأجانب العاطلين عن العمل إلى اليابان من هؤلاء الدول وتمنح لهم اليابان فرص عمل مناسبة، ولكن مدة التأشيرة في تلك الحالة تكون عام واحد.

نظام العمل في اليابان 2024

يسير نظام العمل في اليابان 2024 على أكمل وجه بسبب النظام الرفيع الذي وضعته اليابان، والذي نتعرف على أهم بنوده في الآتي:

نظام أجور العمل في اليابان 2024

يعتمد هذا النظام على ضمان حق العامل في الحصول على الأجر المناسب في الموعد المناسب، وفيما يلي سوف نوضح تفاصيل أكثر:

  • دفع الأجور مرة واحدة شهريًا: يجب على صاحب العمل إعطاء العامل أجره مرة واحدة على الأقل في الشهر، وألا يجمع أجر شهرين معًا، ولا يتم تحديد يوم بعينه للحصول على الأجر؛ حيث يكون الاتفاق بين العامل وصاحب العمل على موعد الراتب مثلًا بين يوم 25 ويوم 30 من كل شهر، هذا باستثناء المكافآت.
  • الدفع بالعملة: يحصل العامل على أجره نقدًا، كما يمكن حصوله على الأجر عن طريق الحوالات المصرفية في حال كان الاتفاق بين العامل وصاحب العمل، وفي بعض الأحيان يتم تقديم أجور العمال من قبل المؤسسة بطريقة السلع، وهذا بالاتفاق طبعًا مع اتحاد العمال.
  • دفع الأجر كامل: أحد أنواع مبادئ العمل في اليابان 2024 هو دفع أجر العامل كامل باستثناء الخصومات القانونية مثل ضريبة الدخل والضمان الاجتماعي.

الإجازات السنوية للعمل في اليابان 2024

وفقا لقواعد العمل في اليابان 2024 يحق للعامل الحصول على إجازة سنوية مدفوعة الأجر في حال استمراره في العمل مدة لا تقل عن ستة أشهر، ويكون خلال هذه المدة قد حضر إلى العمل بنسبة 80% على الأقل، ويحصل على 10 أيام كل عام يمكنه التغيب فيهم لأي سبب. 

وكلما زاد عدد سنوات العامل في المؤسسة كلما حصل على إجازات سنوية أكثر، كما يحق للعمال العاملين بدوام جزئي أو الوافدين من الخارج بالحصول على أيام الإجازات السنوية مدفوعة الأجر التي يحصل عليها العامل المنتظم، ولكن إذا توفر فيهم الآتي:

  • العمل لمدة 5 أيام إسبوعيًا أو 217 يوم سنويًا؛
  • عدد ساعات العمل الأسبوعية لا تقل عن 30 ساعة؛
  • الحضور إلى العمل بنسبة 80% من أيام العمل؛
  • العمل مدة ستة أشهر بشكل منتظم؛

العمل الإضافي في اليابان 2024

من المتعارف عليه في نظام العمل في اليابان 2024 أن هناك عدد ساعات معينة للعامل في الأسبوع يتم حساب الأجر عليها، وقد يحتاج صاحب العمل إلى زيادة هذه الساعات.

ويجب لهذا الغرض يجب الحصول على موافقة العامل أولًا على العمل الإضافي، ثم يسير صاحب العمل على الحد الأقصى لعدد ساعات العمل الإضافية وفق قانون العمل.

الحد الأقصى لساعات العمل في اليابان هو 45 ساعة في الشهر بمعدل 360 ساعة في السنة.

كما يمكن أن يمتد هذا العدد إلى 720 ساعة في السنة، على اساس ان لا يتجاوز 100 ساعة في الشهر إذا حدثت ظروف طارئة ومؤقتة، مع التنويه أن العمل الإضافي يتم احتسابه على جميع العمال حتى العاملين بشكل مؤقت، ويتم احتساب هذا العمل الإضافي وفق الآتي:

  • دفع أجر العامل بنسبة 50% في حال كان عدد ساعات العمل الإضافي أكثر من ساعات العمل الرسمية بمعدل 60 ساعة في الشهر؛
  • يحصل العامل على نسبة 25% نظير فترة العمل ليلًا من الساعة العاشرة مساءً حتى الساعة الخامسة صباحًا؛
  • الحصول على نسبة 25% أو أكثر في حالة عمل العامل يوم إجازة رسمية؛

نظام الاستقالة من العمل في اليابان 2024

يحق لكل للعاملين في اليابان تقديم طلب الاستقالة في حالة الرغبة في مغادرة العمل ولكن يجب احترام بعض القواعد الاجتماعية التي تضعها الشركات عند الاستقالة مثل تسليم مهام العمل المكلف به في اليابان إلى الرئيس المباشر قبل المغادرة.

الإبلاغ بنية الاستقالة قبل موعد تقديمها بفترة كافية، وكتابة الاستقالة بخط اليد إلى صاحب العمل.

في حال كانت الشركة التي تعمل بها تتبع إجراءات معينة عند تقديم طلب الاستقالة يلزم اتباعها، كما يجب التوضيح أن نوع عقد العامل يحدد نظام الاستقالة من العمل في اليابان 2024، وفيما يلي معلومات أكثر:

  • العقد محدد المدة: هذا النوع من العقود لا يسمح فيه للعامل بتقديم الاستقالة قبل انتهاء مدة العمل المعمول بها في عقد العمل في اليابان 2024 إلا إذا كان هناك ظروف طارئة، وبعد مرور سنة من عقد العمل يحق للعامل تقديم استقالته في أي وقت.
  • العقد غير محدد المدة: إذا كان العامل يعمل دون تحديد مدة معينة مع صاحب العمل، وينص عقد العمل على ذلك، فيحق له تقديم طلب الاستقالة، ويتم فسخ عقد العمل بعد تقديم الاستقالة بحوالي 15 يوم.

فترات الراحة أثناء أوقات العمل في اليابان 2024

ينص قانون العمل في اليابان 2024 على احترام نظام فترات الراحة أثناء العمل، فإذا زادت ساعات العمل عن 6 ساعات يوميًا يحق للعامل الحصول على فترة راحة مدتها 45 دقيقة، وفي حال زادت ساعات العمل عن 8 ساعات يحصل العامل على فترة راحة مدتها ساعة كاملة.

انتهاء عقد عمل محدد المدة في اليابان 2024

عند انتهاء عقد العمل في اليابان 2024 بالنسبة للعمال الذين يعملون بنظام عقد العمل محدد المدة دون تجديد من صاحب العمل فيجب عليهم ترك المنصب على الفور مع أخذ كافة الحقوق اللازمة قبل المغادرة، كما يحق للعامل الحصول على إخطار من قبل الشركة تنبهه بقرب انتهاء العقد قبل 30 يوم على الأقل من انتهاء المدة، ويحدث ذلك في الحالات الآتية:

  • إذا مر على العامل سنة كاملة في الشركة؛
  • في حال تم تجديد عقد العامل 3 مرات أو أكثر؛

التأمين على العمل في اليابان 2024

ينص نظام العمل في اليابان 2024 على حصول المستخدم على بعض التعويضات الأساسية ما دام مشتركًا في نظام التأمين على العمل في اليابان، ولكن بعد استيفاء الشروط الآتية:

  • العمل 80 ساعة في الشهر أو 11 يوم طوال الشهر على أساس دفع الأجر كامل لمدة لا تقل عن عام
  • القدرة على العمل، والبحث المستمر عن الوظيفة المناسبة
  • عدم امتلاك عمل حالي

إجازات الرعاية عند العمل في اليابان 2024

تحرص الحكومة اليابانية على عدم هدر حقوق العاملين في اليابان وتضمن لهم الحقوق المتعلقة برعاية الأطفال وأسرهم ومن المفروض على جميع الشركات والمؤسسات والجهات المُشغلة العمل بنظام يضمن هذه الحقوق، وفيما يلي سوف تفاصيل أكثر:

إجازة حمل المرأة في اليابان 2024

تحصل المرأة الحامل على مجموعة من الحقوق ويشمل مفهوم الحمل في نظام العمل في اليابان 2024 فترة الحمل، وفترة ما بعد الولادة.

كما لا يحق لأصحاب العمل في اليابان 2024 تسريح الأمهات من اجل تجنب إعطائهم حقوقهم أو حتى رفضها، وإلا سوف يتعرضون الى المساءلة القانونية، ومن أهم حقوق النساء الحامل عند العمل في اليابان ما يلي:

  • الانتقال إلى منصب عمل آخر في حالة وجود ضغط كبير في منصب العمل الأصلي خلال فترة الحمل
  • لا يحق لصاحب العمل إلزام النساء الحوامل بالعمل ليلا أو العمل في الإجازات الرسمية أو العمل ساعات إضافية
  • الحصول على 6 أسابيع قبل موعد الولادة مع إمكانية زيادة الإجازة إلى 14 أسبوع إذا كانت سوف تضع أكثر من طفل
  • عدم تغيير ساعات العمل الرسمية بالنسبة للأمهات من قبل أصحاب العمل حتى لو كانت تعمل ساعات غير منتظمة أي أنها تعمل الساعات الملزمة بها فقط في الأسبوع أو اليوم
  • تحصل على إجازة لمدة 8 أسابيع بعد الولادة، ولا يحق لصاحب العمل إلزامها بالعمل قبل انتهاء تلك المدة إلا في حال رغبتها في ذلك، وتتم الموافقة على العمل وفق تقرير طبي يبين قدرتها على العمل؛

اجازة رعاية الأسرة والأطفال في اليابان 2024

يحق لكل رجل أو امرأة أخذ إجازة من أجل رعاية الأطفال أو أسرهم المريضة في الظروف الضرورية؛ حيث تحصل المرأة على إجازة لرعاية طفلها حتى يتم عام كامل، وفي بعض الحالات يمكن طلب هذه الإجازة لمدة عامين حتى.

نظام التسريح من العمل في اليابان 2024

لا تستطيع أي شركة أو مؤسسة يابانية تسريح العامل دون إعلامه مسبقا، وفق نظام العمل في اليابان 2024 ويحق للعامل الإخطار بالتسريح قبل شهر على الأقل.

ويجب على الجهة المشغلة أو صاحب العمل توضيح أسباب التسريح، وفي حال كانت الأسباب تفتقد الى الجدية أو العقلانية يكون التسريح من العمل غير قانونيا وهذا النظام يحفظ حقوق العمال الأجانب في اليابان كاملة.

إذا كانت الأسباب مقنعة وضرورية لتسريح العامل، فإن صاحب العمل في اليابان ملزم بدفع متوسط أجر العامل الذي يتقاضاه في شهر كامل.

ولا تكون الشركة ملزمة بالإخطار أو دفع أجر العامل الذي سيتم تسريحه في حالة التعرض لكوارث طبيعية أو طوارئ ضرورية أو إعادة الهيكلة بسبب التباطؤ في العمل، وحتى تكون الشركة على حق في تسريح العمال لإعادة الهيكل يجب أن تفعل الآتي:

  • توضيح حاجة الشركة إلى التسريح لنقابة العمال مبينة تفاصيل التسريح بالكامل ووضع الشركة الحالي
  • الإنصاف في إعادة هيكلة الأشخاص
  • محاولة الشركة قدر الإمكان أن تتجنب تسريح العمال عن طريق إيجاد خطط بديلة
  • حاجة الشركة إلى تخفيض عدد العمال بسبب انخفاض الإنتاجية، وتدهور الوضع أكثر من ذلك

مواقع البحث عن عمل في اليابان 2024 

يتساءل العديد من الأشخاص الراغبين في البحث عن العمل في اليابان 2024 عن كيفية الحصول على عمل في اليابان؟

إن الحصول على عمل في اليابان 2024 ليس أمرا سهلا على الإطلاق بل يحتاج إلى البحث كثيرًا عن فرصة العمل المناسبة سواء كان ذلك عن طريق أحد المعارف الموجودين في اليابان.

أو عن طريق مواقع البحث عن عمل في اليابان 2024، ولكن يجب التوفر على معرفة جيدة باللغة اليابانية تسمح للباحث عن العمل في اليابان 2024 التحدث والكتابة باللغة اليابانية من أجل تجنب الصعوبة في التواصل و التعامل مع اليابانيين هناك، ومن الافضل التوفر على مهارات التواصل باللغة الإنجليزية ايضا قبل البدء في البحث عن عمل في اليابان 2024 عبر المواقع المذكورة أدناه:

موقع Daijob للبحث عن عمل في اليابان 2024

يمكن الحصول على العمل في اليابان 2024 من خلال موقع Daijob الذي يوفر وظائف عديدة في اليابان والعديد من الدول الأجنبية الأخرى، يحتوي على آلاف اعلانات الوظائف التي يتم نشرها يوميًا في مجالات مختلفة منها السياحة مثل عمال في فنادق يابانية. 

ومنها في مجال المبيعات والتسويق، والإداريين في المؤسسات الكبرى، فبمجرد الدخول على الموقع سوف تجد خانات البحث عن المطلوب مثل اللغة والوظيفة والدولة، ولعل أهم ميزة في هذا الموقع هو توفير وظائف عديدة خاصة بالمرأة.

موقع Jobs in japan للبحث عن عمل في اليابان 2024

يختص هذا الموقع بتوفير آلاف من الوظائف في دولة اليابان للوافدين من الخارج، ويحتوي الموقع على وظائف في تخصصات عديدة مثل التدريس، ومدربي اللياقة البدنية، تكنولوجيا المعلومات، ووظائف خاصة بصناعة السيارات، والبناء، والإدارة والموارد البشرية، التمريض، وغيرها الكثير.

لا يقوم الموقع بتوفير الوظيفة المناسبة فحسب، ولكن يقوم بالمساعدة على تحسين الخبرات والمهارات المهنية لاجتياز المقابلة الشخصية والحصول على عقد عمل في اليابان.

لكن يجب التسجيل وانشاء حساب شخصي على الموقع، وإضافة السيرة الذاتية، ثم قراءة دليل المقابلة الشخصية الخاص بالموقع، وتكون حينها جاهزًا للمقابلة الشخصية التي تتم من خلال الموقع عبر الفيديو.

موقع Active Connector للبحث عن عمل في اليابان 2024

يوفر هذا الموقع فرصة كبيرة للطلاب الذين يريدون العمل في اليابان 2024 لأنه يقوم بتخصيص وظائف للطلاب في الشركات اليابانية الكبرى لمساعدتهم على زيادة خبراتهم العلمية والعملية وجني أموال أكثر.

توجد في هذا الموقع Active Connector وظائف عديدة تناسب مجال العمل كما يوجد في الموقع قسم خاص بالوظائف عن بعد والتي تمكن الطلاب من العمل بحرية أكبر، ويجب التسجيل على الموقع وإنشاء السيرة الذاتية من اجل الإسراع لإيجاد فرصة عمل مناسبة تذهب من خلالها إلى اليابان.

موقع Gaijinpot للبحث عن عمل في اليابان 2024

ويعتبر أحد أفضل مواقع التوظيف الخاصة بالعمل في اليابان 2024 حيث يحتوي الموقع على أقسام عديدة تشمل جميع المجالات التي تناسب جميع المهارات والقدرات والخبرات العلمية والعملية، ولعل أكثر الوظائف المعروضة على هذا الموقع هي الوظائف الخاصة بالتدريس. 

فإذا كنت مدرسًا، وتمتلك مهارة اللغة اليابانية أو الإنجليزية على الأقل، فإن هذا الموقع مفيد في الحصول على وظيفة مدرس في أحد المدارس اليابانية، ويوفر أيضًا وظائف عديدة عن بعد، كما يمتلك ميزة تلقي رسائل على البريد الإلكتروني عند نزول وظائف جديدة يوميًا.

موقع Careercross للبحث عن عمل في اليابان 2024

يُعد أحد أشهر المواقع اليابانية في التوظيف؛ ويختص في الوظائف المتوفرة في اليابان والتي تتطلب إتقان اللغة اليابانية واللغة الإنجليزية معًا.

وتشترك شركات عديدة في هذا الموقع وتقوم بالإعلان عبره يوميًا عن مناصب شاغرة لوظائف متنوعة تطلب وافدين من الخارج يتحدثون اللغتين معًا، ويمكن العمل في اليابان 2024 والحصول على فرصة مناسبة بكل سهولة.

ويجب فقط تحديد مجال التوظيف، ومستوى اللغة، ومتوسط الراتب، وسوف يتم العثور على جميع الشركات التي تطلب وظائف وفق هذه المعايير.

أشهر وكالات التوظيف في اليابان 2024

من الممكن الحصول على عقد عمل في اليابان 2024 مهما كانت الجنسية؟ وتتوفر اليابان على العديد من وكالات التوظيف المعتمدة لديها، والتي تقدم فرص عمل حقيقية تناسب جميع الفئات، وجميع الخبرات والمؤهلات، و أشهر وكالات التوظيف في اليابان 2024 نذكر ما يلي:

وكالة Jobzella للعمل في اليابان 2024

هذه الوكالة تنشر آلاف الوظائف يوميًا لمختلف الجنسيات، ومن الممكن للطلبة في اليابان الحصول على فترة تدريب عبر هذه الوكالة من أجل تأهيلهم للتقدم الى طلب فرص عمل مناسبة في مجال تخصصهم وإذا كنت شخص عادي تريد العمل في اليابان 2024 يمكن البحث في المدينة اليابانية التي ترغب في العمل بها. 

كما تقدم الوكالة خدمات عديدة تساعد جميع الأشخاص على اقتناص فرص العمل المناسبة مثل المساعدة في كتابة السيرة الذاتية، وأهم خدماتها هي وجود خدمة عملاء باللغة العربية متوفرة طوال الوقت لأي استفسار، ويمكن الآن إنشاء حساب على هذه الوكالة في خطوات بسيطة، والاستمتاع بكافة مميزات الوكالة التي لا تنتهي.

وكالة Million Makers للعمل في اليابان 2024

وتعتبر أحد أشهر وكالات العمل في اليابان 2024 ويمكن الاعتماد عليها في الحصول على وظيفة في أي مدينة داخل اليابان.

بحيث تعتمد كبرى الشركات اليابانية على هذه الوكالة لتزويدها باليد العاملة من الخارج بشكل دائم، كما يمكن عبر هذه الوكالة العثور على عمل في اليابان بدوام كامل او دوام جزئي مع إمكانية العمل عن بعد ايضا، لذلك فهي وكالة شاملة لكل ما تحتاج إليه للعمل في اليابان 2024.

تقدم الوكالة خدمات عديدة أهمها خدمات الدعم التقني المتوفرة في أكثر من دولة أجنبية سواء من خلال الاتصال هاتفيًا بها أو مراسلتهم عبر البريد الإلكتروني، وتساعد هذه الوكالة زبنائها في توفير الوقت الذي يستغرقه موقعها الإلكتروني من خلال توفير خدمة النشرة الإلكترونية للاشتراك فيها على الهاتف المحمول.

فرص عمل في اليابان 2024 

يمكن العمل في اليابان 2024 من خلال البحث في مواقع البحث عن عمل أو وكالات التوظيف في اليابان وفق المهارات أو الخبرات المتوفر عليها في مجال معين.

ويجب الوضع في الاعتبار ان الحصول على فرصة عمل في اليابان 2024 يتطلب إتقان اللغة اليابانية ويُفضل إتقان اللغة الإنجليزية معها ايضا، وفيما يلي أهم فرص العمل في اليابان المتوفرة بشكل كبير:

  • متخصص تكنولوجيا المعلومات ويبدأ راتبه الشهري من 450 ألف ين ياباني
  • وظائف في الكهرباء والإلكترونيات يصل راتبها السنوي إلى 4.000.000 ين ياباني
  • الإعلام والصحافة تصل رواتبهم إلى 300.000 ين ياباني
  • مدرب رياضي يصل راتبه شهريًا إلى 270 ألف ين ياباني
  • تخصصات الهندسة تصل رواتبهم إلى ما يقارب من 45.000.000 ين ياباني
  • محاسبين برواتب 300 ألف ين ياباني في الشهر

رواتب المهندسين في اليابان 2024

تختلف رواتب المهندسين في اليابان باختلاف تخصص الهندسة، وسنوات الخبرة، فمثلًا يحصل مهندس الميكانيكا متوسط الخبرة على حوالي 495.000 ين ياباني، ويحصل المهندس المدني متوسط الخبرة على ما يقارب من 470 ألف ياباني، ويحصل مهندس الإلكترونيات متوسط الخبرة على حوالي 490.000 ين ياباني.

راتب العامل في اليابان بالدولار 2024

ينتمي العامل في اليابان الى الطبقة المتوسطة ولذلك فإن الرواتب تكون متوسطة المستوى، فمثلًا يحصل عامل متوسط الخبرة على 130 ألف ين ياباني بمعدل 1.128 دولار أمريكي، والعامل ذو خبرة كبيرة في المجال يحصل على 2.300.000 ين ياباني بمعدل 19.963 دولار أمريكي في العام.

راتب المبرمج في اليابان 2024

يحصل مهندس البرمجة على راتب مناسب جدًا للعيش في اليابان؛ حيث يكون متوسط الراتب هو 450.000 ين ياباني في الشهر.

رواتب المدرسين في اليابان 2024

يحصل المدرسين في مختلف التخصصات على رواتب جيدة جدًا باختلاف المادة التي يدرسونها، وبالتالي يصل الراتب الشهري إلى ما يقارب من 2000 دولار أمريكي شهريا.

كم راتب العسكري في اليابان 2024

تضم قائمة الرواتب العالية في اليابان قوات الدفاع العسكري، وتكون رواتب العسكريين بين 8000 و12000 دولار أمريكي.

راتب الصيدلي في اليابان 2024

إن الطاقم الطبي بشكل عام في اليابان يحصل على رواتب عالية بما فيهم الصيدلي؛ حيث تكون رواتبهم في المتوسط 3000 دولار أمريكي، والخبرة الكبيرة في مجال الصيدلة تجعله يحصل على 7000 دولار أمريكي.

راتب الطبيب في اليابان بالدولار 2024

يعتبر راتب الطبيب في اليابان من أعلى الرواتب، وعلى الرغم من اختلاف التخصصات الطبية إلا أن مرتب طبيب متوسط الخبرة في اليابان يكون حوالي 100.690.000 ين ياباني أي حوالي 50.000 دولار أمريكي سنويًا.

ما هي الوظائف المطلوبة في اليابان 2024

هناك العديد من المهن المطلوبة في اليابان 2024، وفي مجالات مختلفة تناسب الطلاب والأشخاص العاديين واصحاب المهارات العالية أو الخبرة في مهنة معينة، وإليكم المهن الأكثر طلبًا بالنسبة للأجانب في اليابان 2024:

  • مترجم ياباني: إذا كنت تجيد اللغة اليابانية، فإنها تجلب لك الكثير من الأموال نظرًا لاعتزاز اليابان بثقافتها، وبالتالي تحتاج إلى مترجمين بشكل دائم يقومون بترجمة أعمال عديدة، كما إن راتب المترجم جيد جدًا
  • متخصصي تكنولوجيا المعلومات: الشركات اليابانية بحاجة مستمرة إلى هذا التخصص لسرعة استكشاف الأخطاء المحتملة ومعالجتها، ويؤدي ذلك إلى التطوير والتقدم بالطبع
  • موظفي مبيعات: تشتهر اليابان بالاختراعات والابتكارات في كل شئ لذا يكثر عدد شركات التسويق والمبيعات، وبالتالي تكون اليابان في احتياج دائم إلى موظفين المبيعات ذو الخبرة الطويلة في المجال، والقدرة العالية على الإقناع وبيع المنتجات
  • المعلمين: مهنة التدريس من المهن المطلوبة بكثرة في اليابان خاصةً معلمي اللغة الإنجليزية
  • الجراحين: الأطباء لا غنى عنهم بالطبع، وفي اليابان يتطلعون إلى استقدام أفضل الجراحين على المستوى العالمي خاصةً جراحة المخ والأعصاب
  • عمال الخدمات: تحتاج اليابان إلى عمال خدمات بشكل دائم يعملون في الفنادق والسياحة والضيافة والاستقبال والمطاعم وغيرها من المؤسسات الكبيرة والصغيرة

العمل في اليابان للمغاربة 2024

من أجل مساعدة الراغبين في العمل في اليابان من المواطنين العرب فيما يلي سنحاول مشاركة شروط وكيفية الحصول على عمل في اليابان للمصريين والمغاربة وهو ما ينطبق على معظم الجنسيات العربية.

إذا كنت مواطن مغربي، وتريد السفر إلى اليابان من أجل العمل، فتستطيع فعل ذلك بكل سهولة بحيث تضع اليابان شروط بسيطة، وتكاليف قليلة على تأشيرة العمل في اليابان للمغاربة، وفيما يلي سوف نوضح التفاصيل:

شروط العمل في اليابان للمغاربة 2024

هناك عدة شروط العمل في اليابان للمغاربة وضعتها الحكومة اليابانية للعمل داخلها بالنسبة للمغاربة، هذه الشروط هي:

  • امتلاك جواز سفر ساري المفعول؛
  • ألا يقل السن عن 18 عام؛
  • أن يكون لدى مقدم الطلب القدرة المادية على تكاليف السفر والإقامة؛
  • ألا يكون لديه سابقة جنائية؛
  • امتلاك عقد عمل من صاحب عمل ياباني؛

المستندات المطلوبة للعمل في اليابان 2024

عند توفر الشروط اللازمة للسفر إلى اليابان يمكن تجهيز الأوراق الآتية:

  • شهادة إثبات الأهلية؛
  • نسخة من الحساب البنكي أو أي إثبات أخر يدل على القدرة المادية لتحمل تكاليف السفر؛
  • نسخة من جواز السفر مع تقديم الأصل؛
  • عدد 2 صورة شخصية حديثة ذات خلفية بيضاء؛
  • عقد العمل مصدق من الجهات المختصة؛
  • جميع الوثائق المطلوبة تكون باللغة اليابانية؛
  • نسخة من المؤهل الدراسي؛
  • شهادة خبرة في المهنة التي تعمل بها؛

العمل في اليابان للمصريين 2024

يستطيع المصريين العمل في اليابان 2024 عند الحصول على عقد عمل مناسب للخبرات والمهارات المتوفر عليها، وبالتالي التقدم إلى طلب تأشيرة العمل في اليابان 2024 والسفر مباشرةً، وفي السطور القادمة سوف نتعرف على الأوراق اللازمة للتأشيرة وطريقة التقديم عليها:

الأوراق المطلوبة للعمل في اليابان للمصريين 2024

في حالة الرغبة في السفر إلى اليابان من أجل العمل، فيجب تجهيز هذه المستندات:

  • عدد 2 صورة شخصية حديثة مطابقة لصورة جواز السفر؛
  • في حال كنت تذهب إلى اليابان من فيزا رجل الأعمال، فيجب تجهيز البطاقة الضريبية والسجل التجاري؛
  • تذكرة حجز الطيران؛
  • تصريح من مقدم الطلب يوضح فيه سبب الذهاب إلى اليابان، والخطة التي يسير عليها أثناء فترة الإقامة؛
  • إيصال دفع تكاليف السفر؛
  • نسخة من عقد استئجار مكان السكن أو حجز الفندق؛
  • نسخة من رقم الهوية الشخصية؛
  • خطاب رسمي من جهة العمل أو من الجامعة في حالة الدراسة؛
  • نسخة من الحساب البنكي موضح فيه المعاملات المالية في الثلاثة أشهر السابقة؛
  • نموذج طلب الحصول على التأشيرة؛

طريقة التقديم على فيزا العمل في اليابان للمصريين 2024

بعد تجهيز الأوراق اللازمة يجب اتباع الخطوات التالية من اجل اتمام طريقة التقديم على فيزا العمل في اليابان للمصريين 2024:

  1. ملء استمارة طلب الحصول على التأشيرة من خلال موقع السفارة اليابانية بالقاهرة من هنا
  2. طباعة نموذج الطلب بعد التأكد من صحة البيانات المدخلة
  3. الذهاب إلى مقر السفارة اليابانية في القاهرة بالمستندات اللازمة
  4. إجراء مقابلة شخصية مع الموظف المختص بشؤون السفر إلى اليابان
  5. تقديم الأوراق مرفقة معها نموذج الطلب، وتوضيح سبب الزيارة
  6. سداد رسوم التأشيرة 480 جنيه مصري عند السفر لأكثر من مرة، و280 جنيه مصري في حالة السفر لمرة واحدة
  7. الانتظار مدة 4 أيام عمل في السفارة كحد أقصى للرد بالموافقة أو الرفض على استلام التأشيرة
  8. في حال رفض الطلب يستطيع الشخص الحصول على الرسوم المدفوعة

ولكن هذا لا ينفي وجود ضغوط أثناء العمل في اليابان 2024، والتي يتعرض إليها الطبقة الفقيرة بسبب الحاجة والعوز إلى المال مما يعرضهم إلى استغلال أصحاب الأعمال وزيادة عدد ساعات العمل الإضافية، فيزيد الضغط على هذه الطبقة مما يجعل حياتها الصحية والاجتماعية في خطر.

هل الحجاب ممنوع في اليابان 2024

هذا السؤال يتراود إلى ذهن الكثير من النساء المحجبات الذين يرغبون في العمل داخل اليابان، ويتخوف بعضهم من عدم ارتداء الحجاب بسبب قلة عدد المسلمين في اليابان، فهل قانون العمل الياباني يمنع المرأة من ارتداء الحجاب أثناء العمل؟

في الحقيقة لا يمكننا الرد بالإيجاب أو بالسلب على هذا السؤال، لأنه كما ذكرنا لا يوجد عدد مسلمين كثير في اليابان، وبالتالي معلومات اليابان عن الإسلام ضئيلة، وعلى هذا الأساس بعض الشركات وأصحاب المتاجر لا يسمحون بارتداء الحجاب أثناء العمل. 

نظرًا لتعامل المرأة بشكل مباشر مع العملاء، والبعض الآخر يسمح لهن بارتداء الحجاب أثناء العمل، ولا يمنع قانون العمل من ارتداء الحجاب، لذا يجب التطرق إلى هذا السؤال أثناء المقابلة الشخصية في الشركة لقطع الشك باليقين.

كم رواتب الموظفين في اليابان حسب المدن 2024

تعد اليابان واحدة من أفضل الدول اقتصاديًا مما يجعلها واحدة من أكثر الدول زيادة في الرواتب، وكلما ارتفعت الأسعار كلما زادت الرواتب.
وتختلف رواتب العمل في اليابان باختلاف الخبرات التي تمتلكها، والمؤهلات العلمية، وطبيعة العمل؛ حيث إن الحد الأدنى للأجور في جميع المناطق هو 930 ين ياباني في الساعة، ويمكن حساب متوسط الرواتب شهريًا بما فيهم رواتب المصريين في اليابان في كل منطقة يابانية على حدة:
طوكيو 574000 ين ياباني؛
سايتاما 486000 ين ياباني؛
أوكيناوا 390000 ين ياباني؛
يوكوهاما 564000 ين ياباني؛
كيوتو 505000 ين ياباني؛
هيروشيما 476000 ين ياباني؛
فوكوكا 526000 ين ياباني؛

كم عدد ساعات العمل في اليابان 2024

يتم تحديد ساعات العمل في اليابان وفق أسس وقواعد معينة حتى لا يستغل أصحاب الأعمال العمال سواء الوافدين من الخارج أو المواطنين الأصليين، ويكون الحد الأقصى لعدد الساعات هو 8 ساعات يوميًا بمعدل 40 ساعة في الأسبوع، هذه ساعات العمل الرسمية، وفي حال زيادة هذه الساعات يحصل العامل على أجر إضافي.

هل يوجد في اليابان مسلمين

نعم يوجد مسلمين في اليابان، ولكن عددهم قليل للغاية؛ حيث تحتوي اليابان على 126 مليون نسمة، ونسبة المسلمين لديها حوالي 150 ألف نسمة منتشرين في مناطق اليابان.
أكثر المسلمين موجودين في طوكيو نظرًا لوجود مسجد التوحيد الذي يجتمع فيه المسلمين كل جمعة لأداء الصلاة، كما زاد عدد المسلمين في الآونة الأخيرة من مختلف الجنسيات في اليابان من أجل العمل في اليابان 2023 أو الدراسة أو حضور تدريبات ومؤتمرات علمية.

ما هي أيام العمل في اليابان 2024

على الرغم من أن اليابان مشددة جدًا في العمل، وحريصة على احترام النظم والقوانين الخاصة بالعمل إلا أنها تراعي حقوق العمال.
ولا تضغط عليهم في زيادة أيام العمل الرسمية عن 5 أيام طوال الأسبوع بمعدل 217 يوم سنويًا هذه الأيام غير شاملة أيام العمل الإضافية؛ حيث يحصل العامل على حقه في إجازة يوم واحد على الأقل في الأسبوع للترفيه، وعدد أيام معين طوال السنة يتم احتسابه وفق ما ذكرنا في الأعلى.

هل يوجد ضغط العمل في اليابان 2024

الشعب الياباني لا يحب الضغط في العمل، لأنه يعمل بنظرية إنجاز العمل بكفاءة عالية في الوقت المطلوب، وليس العمل لعدد ساعات أكثر؛ حيث تمكن العديد من المواطنين اليابانيين من تقاضي رواتب عالية في عدد ساعات عمل قليل بسبب الابتكار والمهارة في عمله.

كيفية العيش في اليابان 2024

يمكن القول أن تكاليف المعيشة في اليابان غالية نوعًا ما خاصةً في العاصمة طوكيو.
وهذا ما يقف حائل أمام الكثير من الأشخاص الراغبين في السفر إليها من أجل العمل، لذا يتم تحديد مقياس الصعوبة والسهولة وفق الراتب المتقاضي، هو الذي يحدد كيفية العيش والإدخار، وسوف نترككم الآن مع حساب متوسط تكلفة المعيشة بشكل عام لفرد واحد كل شهر:
تكلفة الطعام تكون حوالي 25000 ين ياباني؛
استئجار سكن بحوالي 31000 ين ياباني؛
تأمين صحي ورعاية طبية حوالي 2000 ين ياباني؛
إجمالي الفواتير في المنزل تكون 7000 ين ياباني؛
الترفيه والتسليه حوالي 6000 ين ياباني؛
المواصلات العامة تكون حوالي 4000 ين ياباني؛

خاتمة

في النهاية عبر موضوع اليوم تم التعرف على عدة معلومات حول العمل في اليابان 2024 مثل رواتب العمل في اليابان 2024 وكيفية التقديم على الهجرة إلى اليابان، وقانون العمل الرسمي في اليابان الذي يضمن حقوق العمال، وقمنا بتوضيح أيضًا مواقع التوظيف اليابانية التي تمنح فرص عمل عديدة لجميع الجنسيات بما فيهم المصريين والمغاربة.

للمزيد من المواضع المتعلقة بـ فرص عمل في آسيا يمكنك أيضا زيارة صفحتنا على facebook عن طريق الضغط هـنــا، وإذا كنت من المهتمين بالمزيد من المقالات ذات صلة فإننا ننصحك بالاطلاع على المقالات أسفله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى