وثائق

شروط وطريقة استخراج القيد العائلي 2024 اونلاين ومن السجل المدني

يمكن استخراج القيد العائلي 2024 من المنزل! فقد قامت الحكومة المصرية بتسهيل طريقة استخراج القيد العائلي 2024 على مواطنيها حيث من الممكن الآن استخراجه أون لاين.

وتُدفع الرسوم أيضًا عن طريق الانترنت، ويتم ارساله عبر البريد، كما يمكن استخراجه من خلال أقرب فرع للسجل المدني في مصر ولكن ما هي الأوراق اللازمة للحصول على هذا المستند؟ وهل صحيح أن القيد العائلي له مدة صلاحية معينة؟

هذه الأسئلة سوف يجيب عليها بالتفصيل مقال اليوم مع توضيح بعض المعلومات الهامة التي تخص القيد العائلي في مصر.

طريقة استخراج القيد العائلي 2024

يعتبر القيد العائلي من الأوراق الرسمية التي لا يمكن الاستغناء عنها، فهي ضرورية عند قضاء مصلحة حكومية شخصية، ولذلك يجب معرفة طريقة استخراج القيد العائلي 2024 من اجل طلبها عند الحاجة بالشكل الصحيح والاقل جهدا.

وفي حال الجهل بـ كيفية استخراج القيد العائلي 2024 سوف نوضح ذلك بالتفصيل في السطور القادمة:

استخراج قيد عائلي من السجل المدني 2024

يمكنك استخراج القيد العائلي من خلال السجل المدني التابع للمحافظة التابع لها ولكن تختلف الأوراق المطلوبة للقيد العائلي في المرة الأولى عن الثانية، وإليكم الخطوات الضرورية في الآتي:

استخراج قيد عائلي أول مرة 2024

يجب الذهاب إلى السجل المدني، وتقديم الأوراق التالية:

  • نسخة من شهادة ميلاد جميع أفراد الأسرة.
  • صورة من الهوية الشخصية.
  • نسخة من شهادة الوفاة إذا كان أحد أفراد الأسرة متوفى.
  • عقد الزواج.
  • نموذج رقم 40.

استخراج قيد عائلي بعد المرة الأولى 2024

يمكن زيارة في أي وقت مكاتب السجل المدني الأقرب وتقديم طلب الحصول على قيد عائلي لأفراد الأسرة مع إرفاق صورة من البطاقة الشخصية، وفي حال كان مقدم الطلب ينوب عن الأسرة كلها يجب تقديم نسخة من الهوية الشخصية أيضًا، ثم تدفع الرسوم اللازمة حينها يتم الحصول على القيد العائلي بكل سهولة.

استخراج قيد عائلي من النت

أتاحت وزارة الداخلية المصرية العديد من الخدمات الإلكترونية عبر مواقعها الرسمية لتسهيل الحصول على المستندات الرسمية بدلًا من الذهاب إلى الجهات المختصة ولعل أهم خدمة تقدمها هي خدمة إصدار القيد العائلي 2024 إلكترونيًا، ولكن قد وضعت الحكومة المصرية بعض الشروط للحصول على هذه الخدمة وسوف نذكرها في الآتي:

شروط استخراج القيد العائلي أون لاين 2024

فيما يلي شروط استخراج القيد العائلي اونلاين:

  • ألا تكون هذه هي المرة الأولى لاستخراج قيد عائلي؛ حيث تكون المرة الأولى من خلال السجل المدني فقط.
  • يجب الحصول على عقد زواج قبل ذلك.
  • كتابة بيانات أفراد الأسرة بشكل كامل وصحيح.
  • يسمح فقط للأقارب من الدرجة الثانية تقديم طلب الحصول على قيد عائلي مميكن.
  • أن تكون الحالة الإجتماعية المكتوبة في البطاقة الشخصية للزوجين هي الحالة الإجتماعية الحالية.

خطوات استخراج القيد العائلي إلكترونيًا 2024

من أجل استخراج القيد العائلي الكترونيا بالطريقة الصحيحة يجب اتباع الخطوات التالية:

  1. الدخول على موقع السجل المدني الخاص بوزارة الداخلية المصرية من خلال هذا الرابط.
  2. تسجيل الدخول على الموقع بالحساب الشخصي أو إنشاء حساب جديد في دقائق معدودة.
  3. اختيار خدمة استخراج القيد العائلي.
  4. ملء بيانات الأسرة بالكامل مع مراعاة الدقة في البيانات.
  5. دفع رسوم الخدمة بإحدى طرق الدفع الإلكترونية التي توفرها الوزارة.
  6. النقر على خيار “الموافقة على الشروط والأحكام”.
  7. الضغط على “إتمام” وبذلك تكون تمت العملية بنجاح، وبناءً عليه سوف يقوم السجل المدني بإرسال مستند القيد العائلي إلى المنزل في غضون أيام قليلة.

كيفية استخراج قيد عائلي مستعجل 2024

في حالة الحاجة إلى الحصول على قيد عائلي، ولم يكن هناك متسع من الوقت للانتظار يمكن تقديم طلب الحصول على قيد عائلي مستعجل لدى السجل المدني، ودفع رسوم خدمة الحصول على القيد المستعجل “وتكون أغلى من الرسوم العادية” مع تقديم أوراق معينة نذكرها في الآتي:

  • نموذج رقم 80.
  • نسخة من شهادة ميلاد مقدم الطلب.
  • صورة من بطاقة الرقم القومي.
  • إثبات الحالة الاجتماعية لمقدم الطلب.
  • في حالة وجود شخص متوفى في العائلة يجب تقديم شهادة الوفاة مع المستندات.

ما هو القيد العائلي 2024

القيد العائلي 2024 هو عبارة عن مستند حكومي يضم بيانات أفراد كل الأسرة في مصر، وليس بالضرورة أن يكون الأفراد الحاليين هم فقط المسجلين في القيد العائلي بل يدرج فيه بيانات الجد والجدة وإن لم يكونوا على قيد الحياة ويعتبر ضروريا لقضاء بعض المصالح الحكومية.
لعل أكثر هيئة حكومية تحتاج إلى القيد العائلي هي الهيئة العسكرية عند تقديم الشباب أو البنات في الكليات العسكرية، يتم صدور القيد من خلال السجل المدني التابع للمنطقة التي يقطن فيها الشخص، ويكون ذلك من خلال دفع رسوم مالية بسيطة حددتها الحكومة المصرية.

ما هى مدة صلاحية القيد العائلى 2024

لقد حددت وزارة الداخلية المصرية مدة صلاحية القيد العائلي بعد اصداره ولا تتجاوز هذه المدة ثلاثة أشهر من تاريخ إصداره، فيما بعد هذا التاريخ يكون القيد لاغي، ويجب إصدار آخر جديد نظرًا لضرورة لتحديث بيانات العائلة بشكل مستمر لدى المصالح الحكومية.

سعر استخراج القيد العائلي في مصر 2024

أوضحت وزارة الداخلية المصرية عبر موقعها الرسمي أن رسوم استخراج القيد العائلي من خلال السجل المدني تتحدد في ملبغ قدره ثلاثون جنيهًا فقط لا غير، وفي حالة طلب استخراج القيد من خلال الموقع الإلكتروني تكون الرسوم الإجمالية قدرها 78.4 جنيهًا شاملة التوصيل إلى المنزل.

ما هو بديل القيد العائلي 2024

يتعذر على بعض الأشخاص أحيانًا استخراج القيد العائلي 2024 ويرغبون في معرفة هل يوجد بديل القيد العائلي حتى يتم تقديمه في المصالح الحكومية، ولكن للأسف لا يوجد بديل للقيد العائلي فهو مستند هام جدًا يشمل بيانات العائلة بالكامل، ولا يوجد مستند حكومي آخر يحتوي على تلك البيانات المفصلة.

ختام

من المهم معرفة طريقة استخراج القيد العائلي 2024 فهو مستند حكومي شخصي هام ويمكن استخراجه من خلال السجل المدني أو عن طريق الإنترنت بكل سهولة مقابل دفع رسوم قليلة للغاية ويمكن استخدامه لمدة لا تزيد عن ثلاثة أشهر.

للمزيد من المواضيع المتنوعة أو المتعلقة بالتأشيرات، السياحة والسفر أو فرص العمل في الخارج يمكنك أيضا زيارة صفحتنا على facebook عن طريق الضغط هـنــا، وإذا كنت من المهتمين بالمزيد من المقالات ذات صلة فإننا ننصحك بالاطلاع على المقالات التالية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى