وثائق

برامج تمويل المشاريع بدون ضمانات 2024 (الدعم و القروض بدون فائدة)

من اجل الحد من مستويات البطالة صار المغرب ينهج سياسة برامج دعم المقاولات بالمغرب 2024 وبرامج تمويل المشاريع بدون ضمانات 2024 والتي يمكن عن طريقها الحصول على قرض لتمويل مشروعك بدون فائدة كبيرة و في بعض الحالات بمكن الحصول على دعم مجاني حتى دون ضرورة ارجاعه.

ولأن برامج دعم المقاولات بالمغرب 2024 تمثل فرصة للشباب من اجل الحصول على تمويل المشاريع بدون ضمانات 2024 في مقال اليوم سنقوم بتوضيح البرامج المناسبة لكل فئة مثل دعم المشاريع الصغيرة للنساء بالمغرب و دعم المشاريع الصغيرة للعاطلين وتمويل المشاريع للشباب 2024.

أنواع تمويل المشاريع في المغرب 2024

اصبح العديد من الشباب المغربي يتوجهون نحو انشاء مشاريع ومقاولات خاصة بهم وفي كثير من الاحيان يواجه اصحاب المشاريع المبتدئين في المغرب مشاكل مادية من اجل تطوير او انشاء مشاريعهم لهذا من الضروري معرفة برامج تمويل المشاريع بدون ضمانات 2024 المناسبة لهم.

وبعد استنفاذ طرق التمويل الذاتي عن طريق مساعدة الاقرباء و الاصدقاء فان المرء قد يرغب في معرفةما هو متاح من أنواع تمويل المشاريع في المغرب 2024 و برامج دعم المقاولات بالمغرب 2024 حتى يتمكن من الحصول على الموارد المادية التي هو بجاجة اليها.

ونذكر فيما يلي اهم أنواع تمويل المشاريع في المغرب 2024:

برامج دعم المشاريع مجانا دون استرداد مبالغ الدعم 2024

توجد في المغرب الكثير من برامج دعم المشاريع بالمغرب 2024 دون ضرورة ارجاعها والتي تعتبر من افضل أنواع تمويل المشاريع في المغرب 2024 لكنها تقتصر على مجالات وظروف معينة وفيما يلي نقوم بعرض اهمها:

  • برنامج الدعم المباشر للفلاحين: ويقوم هذا البرنامج بتوفير الدعم المباشر للفلاحين الصغار والكبار من اجل اقتناء المعدات والمواد الضرورية للانشطة الفلاحية وتشرف على هذا البرنامج الوكالة الوطنية لتنمية الفلاحة ويمكن زيارة الموقع الرسمي هنا.
  • برنامج دعم المقاول الذاتي 2024: بعد الحصول على بطاقة المقاول الذاتي يمكن الاستفادة من شيك بقيمة 2000 درهم للتكوين في مجال العمل و 10 آلاف درهم من أجل المساعدة في تسيير المقاولة الفردية وتتحمل ANAPEC أتعاب المحاسب (1000) ألف درهم في السنة ودعم كراء المحل: ب %50 من مصاريف كراء المحل في حدود( 10,000) عشرة آلاف درهم في السنة.
  • برنامج دعم اصحاب المشاريع في وضعية اعاقة: ويستهدف هذا البرنامج دعم الاشخاص في وضعية اعاقة من اجل انشاء مشاريع مدرة للدخل وتحقيق الاستقرار المادي ويتراوح هذا الدعم بين 60.000 درهم كحد أقصى للمشاريع الفردية و 200.000 درهم للمشاريع الجماعية.
  • برامج الادماج الاقتصادي عبر مؤسسة محمد الخامس للتضامن: تشرف مؤسسة محمد الخامس للتضامن على تحقيق الادماج الاقتصادي عبر برامج دعم المشاريع الصغيرة مجانا مثل دعم المشاريع الصغيرة للنساء بالمغرب وتمويل مشاريع الشباب في المغرب 2024 ودعم الشباب حاملي المشاريع 2024 خريجي التكوين المهني ويمكن زيارة موقع المؤسسة من هنا.
  • برنامج دعم المشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية: يعتبر تمويل البادرة البشرية احد افضل أنواع تمويل المشاريع في المغرب 2024 ومن شروط تمويل المشاريع الصغيرة ان يكون حامل المشروع بين 18 و 35 سنة وان يكون المشروع في طور النشئة او حديث الوجود ويتراوح مبلغ التمويل بين 100,000 و 300,000 درهم.
  • برنامج دعم المقاولات الصغرى والمتوسطة MAROC PME: ويقوم هذا البرنامج بدعم المقاولات الصغرى والمتوسطة في بعض المجالات التنموية اي المجالات التي لا تزال تحتاج الى تطوير اكثر مثل السياحة وبعض الصناعات التقليدية وحتى التجارة الالكترونية ويقوم هذا البرنامج بتوفير التمويلات وكذلك التكوينات في مجال تسيير المقولة.

برامج تمويل المشاريع بدون فوائد عبر القروض 2024

بالاضافة الى الدعم عبر تمويل المشاريع مجانا دون ارجاعه من الممكن ايضا الحصول على قرض لتمويل مشروعك الشخصي او ما يُسمى بالقروض الشرفية وهي قروض بدون فائدة وفيما يلي اهم برامج تمويل المشاريع بدون فوائد:

  • برنامج فرصة لدعم المشاريع عبر قروض بدون فائدة: ولقد تم اطلاق هذا البرنامج من اجل تسهيل ولوج اصحاب المشاريع الى الموارد المادية التي تتطلبها مشاريعهم شريطة ان تكون قابلة للانجاز وتقوم “فرصة” بمنح القروض بدون فائدة في حدود 100,000 درهم وضمنها 10,000 درهم كمنحة بالاضافة الى امكانية توفير المواكبة والتأطير.
  • برنامج المبادرة للتنمية الحضرية: ويعتبر هذا البرنامج من بين افضل انواع تمويل المشاريع في المغرب 2024 ويتم الاشراف على هذا البرنامج من طرف عمالة المدينة التي يقطن بها صاحب المشروع بحيث توجد مبادرة تطوان ومبادرة الدار البيضاء وغيرها من المدن المغربية ….

بالنسبة للراغبين في الاستفادة من برامج تمويل المشاريع بدون فوائد عبر القروض 2024 مثل “فرصة” فيما يلي مقال خاص بالموضوع لمعرفة المزيد:

برامج دعم المشاريع عبر القروض بالفائدة 2024

ومن بين انواع تمويل المشاريع في المغرب 2024 هناك برامج دعم المشاريع عبر القروض بالفائدة 2024 والتي تُعطى لاصحاب المشاريع الذين يسعون لتطوير او انشاء مشاريعهم الشخصية ويكون العائق الاكبر امامهم هو العثور على الموارد المالية ونذكر اهمها فيما يلي:

  • القروض البنكية بالفائدة مثل “برنامج انطلاقة 2024”: ويعتبر “برنامج انطلاقة 2024” افضل انواع القروض البنكية بالفائدة بحيث لا تتجاوز سعر الفائدة فيه 2% ولا يتطلب تقديم ضمانات باستثناء جاهزية المشروع.
  • قروض البنوك التشاركية: ولا تعتمد قروض البنوك التشاركية على الفائدة بل على المرابحة اي ان هذه البنوك تتكلف بشراء السلع والتجهيزات اللازمة للمشروع وتعيد بيعها لصاحب المشروع مرفوقة بهامش من الربح على شكل قروض.

كيف احصل على تمويل لمشروعي في المغرب؟

اول ما يجب اخذه بعين الاعتبار قبل معرفة كيف احصل على تمويل لمشروعي في المغرب؟ انه من الافضل تجنب التمويلات الخارجية بالنسبة لاصحاب المشاريع والاعتماد على التمويل الذاتي في انشاء وتطوير مشاريعهم الشخصية.

وعندما يكون من الضروري الحصول على موارد مالية خارجية لدعم المشروع الشخصي فان احسن الطرق لضمان الحصول على تمويل مشاريع الشباب في المغرب 2024 هو ان تكون فكرة المشروع جيدة ولها قابلية النجاح مرتفعة.

ومن شروط تمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة ان تكون امكانية نجاحه مرتفعة وان يتوفر صاحب المشروع على دراية في مجال المشروع وهو ما يكون واضحا عند تقديم المشروع الى الجهة التي ستقوم بتمويله.

ومن الاسباب التي تجعل مؤسسات دعم مشاريع الشباب ترفض بعض طلبات الدعم هو اعتبار فكرة المشروع وسيلة للحصول على التمويل فقط سواء كان قرض او دعم والذي يكون هو الغاية.

بينما المشاريع الناجحة تحاول تجنب التمويلات الخارجية خاصة الحصول على قرض لتمويل مشروع قدر الامكان والتي تكون وسيلة لتجاوز العقبات المادية فقط.

وفيما يلي نقوم بتقديم اهم الخطوات لفهم كيف احصل على تمويل لمشروعي في المغرب:

  • الحصول على بطاقة المقاول الذاتي
  • فتح حساب بنكي في احد البنوك التي لها سمعة حسنة في انجاز الاجراءات التي يتطلبها التمويل المرغوب فيه
  • اعداد خطة للمشروع
  • الذهاب الى جهة التمويل واعداد ملف الطلب حسب الاجراءات المطلوبة والتي تختلف من برنامج لآخر
  • اذا كان ممكنا يجب محاولة اطلاق المشروع الى حين الحصول على الدعم
  • الاستعانة بخدمات أنابيك والتي تكون مجانية للحصول على الاستشارة ودراسة المشروع

افضل طرق التمويل بالنسبة الى المشاريع الصغرى في طور الانشاء

وقد يتساءل الراغبون في الحصول على التمويل الآن عن ما هي افضل طرق تمويل المشاريع الصغيرة ومن حيث المبدأ يجب على الباحثين عن التمويلات الخارجية تجنب القروض ما امكن لانها قد تقوم بانهاك مشاريعهم.

وبالتالي فان افضل تمويل لصاحب المشروع هو السعي الى الاستفادة من برامج دعم المشاريع الصغيرة مجانا المغرب والتي لا تتطلب استرداد التمويلات المقدمة وقد قمنا بشرحها في اول المقال.

لكن هذه التمويلات تقتصر على مجالات معينة مثل الفلاحة واشخاص في وضعيات خاصة مثل دعم المشاريع الصغيرة للنساء بالمغرب في المجال القروي ودعم الشباب حاملي المشاريع 2024 او ذوي الاحتياجات الخاصة.

وفي حالة عدم التوفر على الشروط الضرورية للاستفادة من برامج دعم المشاريع بمجانا او كان التمويل غير كافي لتغطية الموارد المالية التي يحتاجها المشروع يُمكن اللجوء الى القروض الشرفية او القروض التي لا تتطلب دفع الفائدة.

وعادة ما تتطلب برامج تمويل المشاريع بدون فوائد 2024 استيفاء شروط معينة او تكون خاصة ببعض الفئات مثل الصناع التقليديين او المجالات التي تهدف الدول الى تنميتها.

وفي حالة عدم التوفر على شروط الاستفادة من برامج تمويل المشاريع الصغيرة بدون فوائد المغرب فان افضل اختيار بين برامج دعم المشاريع عبر القروض بالفائدة هو برنامج انطلاقة 2024 والذي لا تتجاوز فيه الفائدة 2% عوض 4 او 5 %سابقا.

خاتمة

من الضروري فهم الاختيارات المتاحة في برامج دعم المقاولات بالمغرب 2024 وكيفية الحصول على تمويل المشاريع الصغيرة بدون فوائد المغرب 2024 ودعم المشاريع الصغيرة مجانا 2024 بالنسبة لحاملي المشاريع وهو ما كان الهدف من مقال اليوم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى