وثائق

ما هي قائمة المنقولات الزوجية 2024 وما هي شروطها وثغراتها؟

لمن يتساءل عن ما هي قائمة المنقولات الزوجية 2024 فإنها تعتبر عرف متداول في مصر عند الزواج وتقوم المرأة بموجبه بالتشارك مع زوجها في تجهيز منزل الزوجية وشراء أغراض منزلية من مالها الخاص.

والى هنا يأتي الدور الذي تلعبه قائمة المنقولات الزوجية 2024 والتي تحمي حق الزوجة في الحصول على هذه الأغراض في حالة حصول نزاعات زوجية لكن احيانا قد تطلب الزوجة الحصول على الأشياء التي اشتراها الزوج أيضًا، وهذا ما يسبب بعض جدل. 

وفي بعض الحالات يقوم بعض الأزواج بنكران حق الزوجة في الاشياء التي قامت باشترئاها من مالها الخاص وفق عرف قائمة المنقولات الزوجية وهناك من يقوم بالإذعان بأن استرداد المرأة لممتلكاتها هو حقها الشرعي عند حدوث الخلاف.

وهنا ياتي دور مقال اليوم في حسم الجدل في هذه القضية وفق رأي دار الإفتاء المصرية فيها.

ما هي قائمة المنقولات الزوجية 2024

من أجل فهم قائمة المنقولات الزوجية 2024 يجب معرفة أنها تخص تسجيل جميع الأشياء الخاصة ببيت الزوجية بشكل عام.

وتقوم بعض المدن في مصر بتسجيل أمتعة الزوجة فقط في قائمة المنقولات الزوجية وبينما في مدن أخرى يتم تسجيل جميع الأمتعة الموجودة في المنزل، ولكن على العموم تعتبر قائمة المنقولات الزوجية 2024 بمثابة أمانة لدى الزوج.

يحق للزوجة طلب استعادة الأمتعة المسجلة في قائمة المنقولات من الزوج أو ان يدفع قيمتها وفي حالة رفضه لذلك يجوز للزوجة رفع دعوى قضائية عليه بتهمة ان الزوج خائن للأمانة وقام بتضييع قائمة المنقولات.

وبناء على المعطيات المتوفرة وفي حالة كانت التهم ثابتة في حق الزوج يقوم القاضي بإصدار حكم قضائي ضد الزوج يلزمه بتسليم أمتعة زوجته المسجلة في قائمة المنقولات، وإذا قام بالرفض يُسجن في الحال طبقًا للقانون المصري.

فيما يلي صورة لنموذج يوضح قائمة المنقولات الزوجية 2024:

قائمة المنقولات الزوجية

ما هي ثغرات قائمة المنقولات الزوجية 2024

بالنسبة لمن يتساءل عن ما هي ثغرات قائمة المنقولات الزوجية 2024 فإنه يترتب عن عرف قائمة المنقولات الزوجية 2024 بعض الثغرات حيث تصير الزوجة هي المتهمة ولا تملك الحق في الحصول على أمتعتها وفيما يلي بعض من هذه الثغرات:

  1. إثبات الزوج لحسن النية في تسليم أمتعة زوجته المسجلة في قائمة المنقولات ولكن رفض الزوجة استلامها ويكون هذا الإثبات بشهادة بعض الشهود.
  2. في حالة قيام الزوجة بالتنازل عن قائمة المنقولات الزوجية للزوج لكن يجب إثبات ذلك من خلال عقد مبرم بينهما وهي في كامل قواها العقلية.
  3. تأكيد الزوج بالأدلة والشهود أن ممتلكات الزوجة من الذهب ليست بحوزته، وأنها ترتديها عند الخروج من المنزل.
  4. تأكيد الزوج على أنه لم يقم بسرقة أمتعة الزوجة المسجلة في قائمة المنقولات أو وجود رغبة منه في استغلالها.
  5. تأدية القسم من طرف الزوج أمام القاضي بأن الزوجة قامت باستلام منقولاتها الزوجية وإثبات ذلك بإشعار رسمي مرسل إليها.

ما هو حكم قائمة المنقولات الزوجية في الإسلام 2024

لا يخفى على أحد أن قائمة المنقولات الزوجية 2024 لم يسبق لها وجود في زمن الرسول الكريم إلا أنها عرف متداول بين الناس وما دام هذا العرف لا يخالف شريعة الإسلام فليس هناك مانع فيه وعلى هذا الأساس يقر فقهاء الإسلام بحق الزوجة في تسجيل أمتعتها التي قامت بشرائها لبيت الزوجية. 

ولا مانع ايضا في تسجيل الزوج لأمتعته في القائمة أيضا وتوقيع كلا الطرفين عليها وتعتبر أمتعة الزوج بمثابة مهر للزوجة ويحق لها طلبها في أي وقت شاءت عند حدوث خلاف يؤدي للانفصال مع الزوج ومن حق الزوجة استلام كل أمتعتها المذكورة في تلك القائمة.

ويضيف علماء الإسلام بخصوص هذا الشأن أن ما يسري على قائمة المنقولات الزوجية هو نفسه ما يسري في كتابة العقود بين المتعاقدين التي شرعها الدين الإسلامي وأوجب حضور الشهود عند اجرائها و يتفق هذا مع المبادئ الإسلامية التي تأمر بحفظ حقوق المرأة بحيث أن بعض الأزواج لا يقومون بصيانة حقوق زوجاتهم في هذا الزمان.

ما هو حكم قائمة المنقولات الزوجية دار الإفتاء المصرية 2024

لقد حدث بعض الجدل مؤخرا بين عامة الناس إثر قائمة المنقولات الزوجية 2024 وأشعل هذا الجدل مواقع التواصل الاجتماعي.

بحيث يقوم البعض بدعم حق الزوجة في تسجيل أمتعتها في هذه القائمة ويقوم البعض الآخر بنفي حقها في هذا ويقولون أنها بدعة ولم تكن في عهد الرسول-صلى الله عليه وسلم- وبالتالي يجب إلغاء هذا العرفا من القانون المصري.

وقامت دار الإفتاء المصرية بالرد على هذا الجدل عبر  حسابها الرسمي على منصات التواصل الاجتماعي عبر القول أن قائمة المنقولات الزوجية هي من حق الزوجة ولا حرج في كتابتها لأنها بمثابة المهر الذي شرعه الله تعالى للزوجة.

واستندت دار الإفتاء على ذلك بالآية رقم 4 من سورة النساء ” وَآتُوا النِّسَاءَ صَدُقَاتِهِنَّ نِحْلَةً ۚ فَإِنْ طِبْنَ لَكُمْ عَنْ شَيْءٍ مِنْهُ نَفْسًا فَكُلُوهُ هَنِيئًا مَرِيئًا”.

وبهذا التصريح تقوم دار الافتاء المصرية بالتأكيد على حق الزوجة في قائمة المنقولات الزوجية كاملة -إذا قامت بشراء احد الامتعة لبيت الزوجية- في حالة الدخول بها من قبل الزوج.

أما في حالة عقد القران فقط مع عدم الدخول، فيكون للمرأة النصف من الامتعة في هذه القائمة مع مراعاة عدم إساءة استخدامها في حالة الطلاق.

وفيما يلي رابط لتحميل نموذج جاهز لقائمة المنقولات الزوجية 2024:

ما هي شروط صحة قائمة المنقولات الزوجية 2024

من الطبيعي أن العديد من الناس لا يعرفون كيفية كتابة قائمة المنقولات الزوجية 2024 بحيث يجب فهم الشروط القانونية التي يجب أن تطبق عند كتابتها.

وفي حالة الإخلال بهذه الشروط لا تكون كتابة قائمة المنقولات الزوجية معترف بها قانونيًا عند مطالبة الزوجة بها ويجب اعتبار الشروط التالية:

  • تسجيل جميع أمتعة الزوجة بالتفصيل مع ذكر عددها والبلد المصنع وألوان كل منها.
  • كتابة اسم الزوجة التي تملك الأمتعة في قائمة المنقولات.
  • في حالة تسجيل الذهب في القائمة يجب أن يكون بالجرام، وليس بالسعر.
  • توقيع الزوج على أوراق القائمة مع الإقرار بأن أمتعة الزوجة المكتوبة فيها ما هي الا أمانة لديه ويجب ارجاعها لزوجته عند مطالبتها بها.
  • يُكتب إجمالي المبلغ الذي يساوي قيمة البضائع في القائمة باللغة العربية. 

قائمة المنقولات الزوجية في القانون المصري 2024

يؤكد القانون المصري على حق الزوجة في استعادة أمتعتها المسجلة في قائمة المنقولات الزوجية 2024 ويجب على الزوج إرجاع جميع أمتعة زوجته المكتوبة في القائمة وتعتبر جزءا من مؤخر المهر ويكون هذا في حالة الطلاق برغبة من الزوج وفي حالة مخالفة ذلك يتم معاقبة الزوج بالحبس لمدة تصل إلى 3 سنوات.

وجاء في مشروع القانون الذي قدمه أحد أعضاء مجلس النواب محمود عصام أن حكم قائمة المنقولات الزوجية المقدم من قبل الزوجة يكون حكم نهائي ينفذ في الحال ولا يستغرق المزيد من الوقت.

وأكد على ضرورة توثيق هذه القائمة في الشهر العقاري مع تحديثها في حالة التجديد أو البيع من أجل تجنب حدوث مشاكل فيما بعد.

ما هي إجراءات دعوى تسليم منقولات زوجية 2024

عندما تريد الزوجة رفع دعوى قضائية على الزوج لارجاع قائمة المنقولات الزوجية 2024 الخاصة بها يجب عليها استكمال بعض الإجراءات الضرورية في الآتي التفاصيل:

  1. القيام بالتسوية بين الطرفين أولًا في مكتب التسوية بالمحكمة للنظر في الأمر، ومحاولة حل الخلافات الزوجية
  2. في حالة عدم حل النزاعات تقوم الزوجة برفع دعوى قضائية في محكمة الأسرة
  3. إحضار بيان التسوية مع دعوة استرجاع الامتعة في قائمة المنقولات الزوجية
  4. تحديد القاضي موعد الجلسة الذي يجب على الزوج الحضور فيه
  5. في حالة عدم حضور الزوج في أول جلسة يتم تأجيل القضية
  6. حجز الدعوى بعد ذلك للحكم
  7. يتم إعادة المرافعة مرة أخرى
  8. إصدار القرار النهائي بإلزام الزوج إرجاع قائمة منقولات زوجته وفي حالة وجود ضياع في أمتعتها يدفع الزوج مقابل لها
  9. إعلام الزوج بالقرار الصادر من المحكمة مرفق بموعد التنفيذ
  10. في حالة رفض الزوج تنفيذ قرار المحكمة يتم اتخاذ الإجراءات اللازمة ضده على الفور

متى تسقط قائمة المنقولات الزوجية 2024

يتم إسقاط حق الزوجة في قائمة المنقولات وتعتبر باطلة أمام المحكمة في حالة حدوث ما يلي:

  • عند إقرار الزوجة باستلام كافة أمتعة قائمة المنقولات
  • في حالة إبرام الزوجة لعقد تصالح مع زوجها
  • عندما تفقد الزوجة الوثيقة الأصل قائمة المنقولات الزوجية
  • عند تنازل الزوجة عن قائمة المنقولات من خلال كتابة صيغة التنازل على مقدمة القائمة أو عن طريق عقد منفصل
  • توفر قائمة المنقولات على عبارة تفيد أن الزوجة تستحق المطالبة بهذه القائمة في حالة الطلاق أو وفاة الزوج فقط
  • في حالة عقد القران فقط دون الدخول بالزوجة، وعدم إرسال أغراض الزوجة إلى منزل الزوجية
  • عند مرور ثلاث سنوات على مدة رفع دعوى تبديد قائمة المنقولات الزوجية، دون إصدار حكم قضائي طوال هذه المدة
  • في حالة إثبات الزوج بأن ما تحتويه قائمة المنقولات الزوجية غير مطابق للواقع

ما هي إجراءات استئناف حكم تبديد منقولات زوجية 2024

بعدما يتم اصدار حكم إرجاع المنقولات الزوجية للزوجة بموجب دعوى تبديد قائمة المنقولات يحق للزوج تقديم طلب استئناف إلى المحكمة حتى يتم النظر في أمره مرة أخرى.

ويحق أيضًا للمحكمة قبول أو رفض طلب الاستئناف وفي حالة الرفض يجب أن يمتثل الزوج لقرار المحكمة في إرجاع أمتعة زوجته الموجودة في قائمة المنقولات الزوجية ويجب التنويه بأن قرار المحكمة في قبول الاستئناف من عدمه يتوقف على الأسباب المقدمة من قبل الزوج.

ختام

في هذا المقال تم ذكر عدة معلومات بخصوص قائمة المنقولات الزوجية 2024 أهمها ما هي شروط صحة هذه القائمة أمام القانون المصري ورأي دار الإفتاء في هذا الشأن وإجراءات رفع دعوى قائمة المنقولات الزوجية 2024 من ارجاع الأغراض إلى الزوجة.

كان هذا موضوعنا اليوم على موقعنا foras3amal.org للمزيد من المواضيع المتعلقة بالوثائق أو السياحة والسفر أو فرص العمل في الخارج يمكنك أيضا زيارة صفحتنا على facebook عن طريق الضغط هـنــا، وإذا كنت من المهتمين بالمزيد من المقالات ذات صلة فإننا ننصحك بالاطلاع على المقالات التالية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى